تخطى الريان بثلاثة أشواط لشوط واحد .. العربي بطلاً لكأس قطر


توج علي بن غانم الكواري رئيس الاتحاد القطري للكرة الطائرة فريق العربي بطلاً لكأس قطر بعد فوزه على الريان في المباراة النهائية 3-1 والتي أقيمت مساء أمس علي صالة لجنة رياضة المرأة وسط حضور جماهيري كبير من الناديين شجع الفريقين بحرارة شديدة من البداية وحتى النهاية وكانت نتائج الأشواط: «25-21 و21-25 و25-17 و25-22. وحضر مراسم التتويج سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن جبر رئيس النادي العربي.

قدم الفريقان عرضاً قوياً ومتكافئاً واستحق فريق العربي الفوز باللقب عن جدارة واستحقاق واستطاع لاعبوه أن يفرضوا تفوقهم من خلال الضربات الساحقة وإجادتهم لحائط الصد
لعب العربي من البداية بتشكيل يضم كلاً من: سيف الدين عزيز ورينان ربيروا وساندر تيلوري وجروز جورجي وتياجواد بلونير وإبراهيم سعيد، بينما لعب الريان بتشكيل يضم كلاً من ميلاد عبادي ودوسان بيتكوفيتش وارويل فايجو وبيراما فاي واندري لويز وزياد عبدالمجيد.

بداية متكافئة

شهدت البداية أداءً متكافئاً من الفريقين ولم تكن المهمة بالنسبة للضربات الساحقة سواء من لاعبي العربي أو الريان في تحقيق أهدافها بفضل الحالة الجيدة والتركيز العالي من جانب حائط الصد من الجانبين ليستمر التعادل هو سيد الموقف في بداية الشوط الأول ولم يكن هناك بديل إلا الضربات الساحقة من الخط الخلفي من خلخلة حائط الصد المنيع.

تبادل الفريقان التقدم اكثر من مرة حتى وصلت النتيجة 7-7 بعدها تقدم العربي 9-7 من خلال الضربات الساحقة لجروز جورجي وحائط الصد القوي من إبراهيم سعيد كما تفوق اللاعب ساندر بتولوري بلمساته الفنية الرائعة.. إلا أن هذا التقدم من جانب العربي لم يستمر طويلاً ونجح الريان في إدارك التعادل عن طريق دوسان وحائط الصد القوي لمبارك ضاحي.. ثم يعاود العربي التقدم من جديد بل ويوسعون الفارق إلى اربع نقاط عندما وصلت النتيجة إلى 15-11 من خلال الإعداد الجيد لسيف الدين عزيز الذي نجح من خلال تمريراته خداع حائط صد الريان ليستمر العربي في تقدمه في الشوط الأول 19-16 في الوقت الذي حاول فيه تقليص الفارق لتصل النتيجة إلى 21-20.. ليعاود العربي التقدم مرة أخرى 24-20 ليحسم الشوط الأول لصالحه 25-21.

الريان يتقدم

كان التقدم في الشوط الثاني من نصيب الريان من خلال الإجادة الواضحة للاعبه مبارك ضاحي وضربات الإرسال القوية.. ليتقدم الريان في البداية 5-1 وهو الأمر الذي جعل مدرب العربي يطلب وقتاً مستقطعاً مبكراً لتهدئة اللاعبين والعمل على تدارك الأخطاء التي وقعوا فيها.. إلا أن هذا كله لم يمنع من استمرار تقدم الريان وتفوقه لتصل النتيجة إلى 8-2.

وبسرعة شديدة استطاع لاعبو العربي استعادة توازنهم من جديد واستطاعوا تقليص الفارق إلى وصل إلى نقطتين 9-7 ليشتعل اللقاء بينما يظل الريان متقدما 11-9.

وينجح العربي في تحقيق التعادل 11-11 ليستمر الأداء المتكافئ بين الفريقين ويتقدم العربي لأول مرة 13-12.. الا ان الريان يعاود تفوقه وتقدمه من جديد لتصل النتيجة لصالحة 16-13 ثم 20-16 عن طريق اوريل فايجو ليستمر الريان في تقدمة ليحسم الشوط الثاني لصالحة 25-21.

تفوق عرباوي

تقدم العربي في بداية الشوط الثالث 4-2 ثم 6-2 مستغلا حالة الاسترخاء التي اصابت لاعبي الريان فما كان من مدربهم إلا أن بادر بطلب وقت مستقطع لإيقاف نزيف النقاط في البداية إلا أن هذا لم يمنع من استمرار تقدم العربي وتوسيعه للفارق عندما وصلت النتيجة إلى 8-2.. ثم ينجح الريان في تقليص الفارق إلى نقطتين عندما تصل النتيجة إلى 9-7 لصالح الريان ثم إلى نقطة واحدة 9-8 لتشتعل أجواء الصالة مع هتافات جماهير الناديين.. إلا ان إضاعة الإرسالات السهلة من جانب لاعبي الريان أعطت الأفضلية من جديد لصالح العربي الذي نجح لاعبوه في التقدم من جديد 15-10 ثم 18-12.. ويجري مدرب الريان اكثر من تغيير من اجل إيقاف تقدم العربي الذي واصل تقدمه حتى النهاية ليحسم الشوط الثالث لصالحة 25-17.

وشهد الشوط الرابع من بدايته أداء وقوياً ومتكافئاً إلى حد كبير من خلال الضربات الساحقة.. تعادل الفريقان 7-7 ويتقدم الريان لأول مرة في هذا الشوط 10-9 وسرعان ما يتعادل العربي 10-10 وكثر في هذا الشوط إضاعة رميات الإرسال ليتقدم العربي من جديد في هذا الشوط 16-14 ثم 19-17.

وتشهد النقاط الأخيرة في هذا الشوط ذروة الاثارة بعد ان قلص الريان الفارق إلى نقطة واحدة 22-21 إلا أن العربي كان الأسرع لحسم الشوط الرابع لصالحة 25-22 والمباراة.

أدار اللقاء فهد العوضي حكما أول ومحمود البرديني حكماً ثانياً.