يواجه هولندا اليوم في نصف النهائي .. الأدعم يتألق في كأس كتارا العالمية للطائرة الشاطئية

image_pdfimage_print

حقق أدعم الكرة الطائرة الشاطئية إنجازاً تاريخياً، بتأهله للمربع الذهبي من بطولة «كتارا العالمية»، التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، بالتعاون مع اتحاد الطائرة حتى 10 مارس الحالي، فهي المرة الأولى التي يبلغ فيها هذا المستوى في الفئة الرابعة من إحدى بطولات الجولة العالمية للكرة الشاطئية.

ثنائي الأدعم شريف يونس وأحمد تيجان تمكنا من التفوق على الفريق البولندي المكون من ميشال بلير وجريجوري فيالليك في ربع النهائي بشوطين لشوط واحد، إذ خسرا الشوط الأول بسهولة فيما بدا أنه بسبب الإرهاق، جراء خوضهما لقاءين الأول في الصباح والثاني ظهراً، إذ وجدا صعوبة كبيرة في صد الإرسال القوي للثنائي البولندي، لينتهي الشوط الأول بخسارة «15-21»، لكن الفريق القطري تمكن من العودة بقوة في الشوط الثاني، واستغل ارتباك المنافس ليصل الفارق إلى خمس نقاط مع البداية «5-0»، قبل أن يتسع ليبلغ أحياناً 6 نقاط «8-2»، وتمكن بعدها ثنائي بولندا من العودة إلى أن وصل الفارق إلى نقطتين «10-12»، لكن تيجان
ويونس حافظا على هدوئهما، وتمكنا من تعديل الكفة بفوزهما بالشوط الثاني «21-16»، وواصلا تألقهما في الشوط الثالث والحاسم مسجلين نقاطاً مهمة مكنتهما من الظفر به «15-10».

وكان أدعم الشاطئية قد تخطى عقبة الفريق الكندي المكون من سام بيدلو وسام شاكتر في إحدى مباريات الدور 24، التي أقيمت صباحاً بشوطين دون رد «21-19» و»21-14»، ليبلغا دور 16، حيث واجها ظهر أمس الفريق النرويجي المكون من أنديرس مول وكريستيان سوروم، وتمكنا من الفوز عليه بشوطين لشوط واحد «18-21» و»21-18» و»20-18».

وسيواجه الأدعم الفريق الهولندي المكون من ألكسندر بروور وروبرت مووسن في نصف النهائي الأول، بداية من الثالثة والنصف عصراً.

وتجمع مباراة نصف النهائي الثانية الفريق الأميركي المكون من فيليب دالهاوسر ونيكولاس لوسينا -المصنف الأول في البطولة- والفريق الروسي المكون من أوليج ستويانوفسكي وإيجور فيليكو.

أطول شوط ومباراة

مع دخول المنافسة مراحلها الحاسمة، تزداد الإثارة في ملاعب الشاطئية ببلوغ أفضل الفرق المشاركة، كما تجلى ذلك من خلال بعض المباريات التي امتدت لأكثر من ساعة.
وامتدت مباراة ربع النهائي بين الفريق الأميركي -المكون من دالهاوسر ولوسينا- والفريق البولندي -المكون من لوزياك وكانتور- لساعة وأربع دقائق، وذلك بسبب طول الشوط الأول، الذي أخذ حيزاً زمنياً كبيراً، إذ لم يحسمه الفريق الأميركي إلا بنتيجة (37 – 35)، ليكون أطول شوط في البطولة حتى الآن، في حين أن أطول مباراة كانت تلك التي جمعت بين الفريق البرازيلي -المكون من فيلو وسايمون- والفريق الهولندي -المكون من بروور ومووسن- التي امتدت لساعة وخمس دقائق، وكذلك الشأن بالنسبة لمباراة أخرى جمعت بين الفريق الأميركي -المكون من غراب وغيب- والفريق البرازيلي المكون من فيلو وسايمون.

تيجان: متحمس للعب في البطولة

عبّر أحمد تيجان عن سعادته البالغة، بتأهله رفقة زميله شريف يونس إلى نصف نهائي البطولة العالمية للكرة الشاطئية، معتبراً أن هذا الإنجاز طبيعي، نظراً للمجهود الذي بذله رفقة زميله طيلة الفترة الماضية من التحضيرات المكثفة، رغم أن الأمر يمكن أن يبدو مفاجئاً للبعض.

وأضاف تيجان: «خضنا ثلاث مباريات أمس، ونال منا التعب، لكن رغم ذلك قاتلنا وتمكنّا من التأهل في النهاية وبلوغ المربع الذهبي، نحن سعداء باللعب في هذا الملعب الجميل في «كتارا»، ونتطلع للاستمرار في اللعب فيه ليومين إضافيين، فنحن متفائلان قبل مواجهة اليوم، ومتحمسان لبلوغ أبعد نقطة». وعن الصعوبة التي واجهها في الشوط الأول من مباراة ربع النهائي، قال نجم أدعم الشاطئية: «نعم كنا نلعب تحت ضغط، خصوصاً وأن الفريق البولندي كان قوياً من حيث الإرسال، حيث وجدنا صعوبة في صد الكرات، لكننا تحملنا الضغط ونجحنا في العودة في الشوط الثاني، وتجاوز هذا العائق حتى أنهينا المباراة لصالحنا، سنحاول أن نأخذ قسطاً من الراحة بعد المجهود البدني الذي بذلناه أمس، لكي نكون جاهزين لمواجهة نصف النهائي اليوم، التي نتمنى أن نحقق فيها آمال الجماهير القطرية المنتظر أن تساندنا في الملعب».

الكواري: «الأدعم» كان في مستوى التطلعات

أشاد علي بن غانم الكواري -رئيس اتحاد الطائرة- بأداء الأدعم أمس، معتبراً تأهله لنصف النهائي مستحقاً، بفضل المستوى المتميز الذي قدمه من بداية البطولة.

وأضاف الكواري أن المنتخب بدد المخاوف التي سادت في البداية، بعد التعرف على هوية الفرق المشاركة التي تضم أفضل اللاعبين المصنفين في العالم، خصوصاً وأن البطولة من فئة 4 نجوم، لكن اللاعبين أبلوا بلاء حسناً في الأدوار الرئيسية، حتى تمكن الثنائي المميز أحمد تيجان وشريف يونس من بلوغ الدور نصف النهائي للمرة الأولى في هذه الفئة.

وثمّن الكواري التعاون المثمر مع مسؤولي المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، وذلك بعد توقيع شراكة لاستضافة البطولة على مدار ثلاث نسخ، مؤكداً أن جميع الوفود المشاركة أشادت بالتنظيم، وانبهرت بإمكانيات قطر في استضافة كبرى البطولات العالمية.

وأوضح أن الاتحاد يدرس جيداً إقامة بطولة عالمية تندرج تحت لائحة خمس نجوم، ولكن يشترط مسؤولو الاتحاد الدولي أن تقام البطولة وسط حضور جماهيري كبير، وهو ما نسعى إليه خلال المرحلة المقبلة.

انطلاق بطولة الجاليات

تنطلق اليوم منافسات البطولة الشاطئية للجاليات التي ينظمها اتحاد الطائرة، تزامناً مع البطولة العالمية المقامة حالياً في «كتارا»، وتستمر لمدة يومين.

وعقد اتحاد الطائرة اجتماعاً مع ممثلي الجاليات في الدوحة، نوقشت خلاله الترتيبات لانطلاق هذه البطولة، التي يتوقع أن تشهد مشاركة كبيرة من الجاليات.

وكانت اللجنة المنظمة للبطولة أعلنت في وقت سابق عن فتح باب التسجيل للمشاركة في المنافسات.
تعتبر البطولة إحدى ثمار الشراكة المجتمعية بين الاتحاد وفئات المجتمع المحلي، من منطلق مسؤوليته الاجتماعية، وفي خطوة تهدف إلى تعزيز نشر اللعبة في المجتمع المحلي، وغرس ثقافة ممارستها، من خلال إيجاد بيئة رياضية ملائمة للجميع، من أجل ممارسة أفضل لهذه الرياضة.